المملكة الأردنية الهاشمية

المملكة الأردنية الهاشمية

  • دولة طرف في اتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد.
    شارك الأردن بدور أساسي في أعمال اللجنة المكلفة بوضع مسودة الاتفاقية، وكان من أوائل الدول التي وقعت على الاتفاقية، وذلك بتاريخ 9 كانون الأول 2003، وصادقت عليها في 24 شباط 2005. وتهدف هذه الاتفاقية إلى ترويج وتيسير ودعم التعاون الدولي والمساعدة التقنية في مجال مكافحة الفساد والوقاية منه.

  • دولة طرف في الاتفاقيّة العربيّة لمكافحة الفساد.
     وقع الأردن على الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد في مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية بتاريخ 2010/12/21. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التدابير الرامية إلى الوقاية من الفساد ومكافحته وكشفه بكل أشكاله وسائر الجرائم المتصلة به وملاحقة مرتكبيها، كما تهدف إلى تعزيز التعاون العربي للوقاية من الفساد ومكافحته وكشفه واسترداد الأموال المتحصلة عن أفعال الفساد، تعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة وسيادة القانون، تشجيع الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني على المشاركة الفعالة في منع ومكافحة الفساد.

  • اتفاقية إنشاء الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد.
    وقعت الهيئة ممثلة للأردن على اتفاقية إنشاء الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد، من خلال المشاركة في مؤتمر ( من الرؤية إلى الواقع )، وذلك خلال الفترة من 2-3 /2010/9 في النمسا/ فيينا. وتعد الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد (IACA) ومقرها النمسا، من أهم مصادر المعرفة والتدريب، وتطوير المهارات والقدرات في هذا المجال، وهي أكاديمية غير ربحية، تم إنشاؤها بالاتفاق والتنسيق بين الانتربول، ومكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة (UNODC)، وجمهورية النمسا، وبدعم قوي من المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال (OLAF)، لتطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد (UNCAC). وتتمثل الأهداف الأساسية للأكاديمية في إضفاء الطابع المهني على العمل في مجال مكافحة الفساد، وتبادل الممارسات الجيدة، وتحسين أداء وفعاليات الأشخاص الذين ينصب عملهم على الحد من الفساد، وتعقب مرتكبيه، وإجراء البحوث العلمية والميدانية للتوصل إلى الاستراتيجيات الفاعلة لمكافحة الفساد.

  • ممثل في الشبكة العربيّة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ومجموعتها غير الحكوميّة.
    تاريخ الإنضمام 21 أغسطس 2008

  • لديه استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد للأعوام 2017-2025.

هيئة النزاهة ومكافحة الفسادبوابة المعرفة