رئيس هيئة مكافحة الفساد يعلق على تعيينات “أشقاء النواب”

05 شباط 2019

رئيس هيئة مكافحة الفساد يعلق على تعيينات “أشقاء النواب”

قال رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور محمد العلاف، إن أعمال الهيئة تنحصر في القضايا التي تمس سلامة الأموال والموارد العامة ، ضمن الأطر القانونية الناظمة والنزاهة المؤسسية، وليس ضمن الافتراضات.
وأضاف العلاف، موضحاً لدور الهيئة في الرقابة على التعيينات الحكومية في المناصب العليا، أن الهيئة ليست مؤسسة رقابة إدارية، ولا هيئة رقابة للسياسات الحكومية التي لا يثبت فيها شبهات فساد بالدليل القاطع.
وبين في هذا السياق أن المادة ١٦ من قانون النزاهة ومكافحة الفساد -والتي تحدد الأعمال التي أقرها المشرّع واعتبرها جرائم فساد- لا تتضمن التعيينات التي يقرها صاحب الولاية القانونية.
غير أن الهيئة تملك صلاحيات لفت انتباه الإدارة العامة للحالات التي تتضمن خرقاً لأي من المعايير الخمسة التالية ” سيادة القانون، الشفافية، الحاكمية الرشيدة، المساءلة، المساواة وتكافؤ الفرص”، بغرض حماية المال العام ومنعا لاستعمال السلطة في تحقيق منافع شخصية، وفقا لقول المتحدث لـ “سواليف”.
وختم رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد حديثه لـ “سواليف” مؤكدا على أن الهيئة مكلفه بموجب القانون، بترسيخ معايير النزاهة الوطنية كأساس لأعمال المكافحة ومراقبة امتثال الإدارة العامة للمعايير المشار إليها.

هيئة النزاهة ومكافحة الفسادبوابة المعرفة